المجموعات

النقاش الكبير: هل القطط أم الكلاب أذكى؟

النقاش الكبير: هل القطط أم الكلاب أذكى؟

أيهم أذكى ، قطط أم كلاب؟ ربما تكون دراسة عام 2017 قد حسمت الجدل أخيرًا إلى الأبد.

من خلال حساب عدد الخلايا العصبية في الحيوانات الميتة بالفعل ، قد يكون الفريق قد طرح هذا السؤال أخيرًا. ولكن ، قد لا يكون كل شيء كما يبدو على السطح ...

ذات صلة: 9 أدوات مذهلة يجب أن يكون لديك للحيوانات الأليفة

أيهما أكثر ذكاء قطة أم كلب؟

هذا نقاش خالد بين محبي الكلاب ومتعصبي القطط في جميع أنحاء العالم. كلتا المجموعتين مقتنعة بأن صديقهما الحيواني يتقدم على الآخر ، لكن من على حق؟

كما اتضح ، ربما تكون دراسة عام 2017 قد حسمت الأمر. قررت مجموعة من العلماء حسم الجدال بشكل موضوعي إلى الأبد.

نشر الباحثون من جامعة فاندربيلت نتائج دراستهم في المجلةالحدود في علم التشريح العصبي.

من خلال تسييل أدمغة الحيوانات الميتة بالفعل ، تمكن الفريق من حساب عدد الخلايا العصبية التي يمتلكها كل حيوان. تم التبرع بعينة الحيوانات من قبل حديقة حيوان ومحمية غابات ومرفق لإعادة تأهيل الحياة البرية والعديد من أصحاب الحيوانات الأليفة.

لم تكن الدراسة مخصصة فقط لمقارنة الكلاب والقطط. كما فحصت أدمغة القوارض ، والنمس ، والراكون ، والضباع ، والأسود ، والدب البني.

ساعدت عالمة الأعصاب سوزانا هيركولانو هوزيل ، إحدى الدراسات التي تقودها ، في ابتكار التقنية التي ابتكرت في الأصل لعد الخلايا العصبية في أدمغة الإنسان. تتضمن العملية إذابة الدماغ ، والذي بدوره يؤدي إلى تسييل كل خلية عصبية.

ثم يتم هرس حساء الدماغ الناتج ، ويفصل نوى الخلايا العصبية. ثم قام الفريق بعد ذلك بحساب هذه الخلايا العصبية العائمة لتحديد العدد الإجمالي للخلايا العصبية الموجودة.

النتائج؟ وجدوا أن الكلاب يبدو أن لديها ما يقرب من ضعف عدد الخلايا العصبية مثل القطط - - 530 مليون في قشرتهم على وجه الدقة. القطط ، من ناحية أخرى ، "فقط" لديها 250 مليون.

لوضع هذه القيم في منظورها الصحيح ، يكون الإنسان موجودًا 16 مليار خلية عصبية. بهذا المقياس ، يكون البشر على وشك 30 مرات "أذكى" من الكلاب وما حولها 60 مرة "أذكى" من القطط.

إذا كان العدد الإجمالي للخلايا العصبية في الدماغ يساوي الذكاء ، فيبدو أن هناك فائزًا واضحًا.

قال هيركولانو هوزيل: "إن المعنى المنطقي هو أن الكلاب أكثر قدرة بكثير من القطط". PBS NewsHour مقابلة حول هذا الموضوع.

هل القطط اذكى من الكلاب نعم ام لا؟

وفقًا للدراسة المذكورة أعلاه ، يبدو أن الكلاب تمتلك عددًا أكبر من الخلايا العصبية ، وبالتالي لديها قوة عقلية أكثر من القطط. ولكن قد لا يكون كل شيء كما يبدو لأول مرة.

كان للدراسة أيضًا بعض المفاجآت الأخرى في المخزن لتعداد الخلايا العصبية في الثدييات آكلة اللحوم الأخرى. كانت الحيوانات المفترسة الأكبر حجمًا مثل الضبع والأسد والدب البني تحتوي جميعها على عدد أقل من الخلايا العصبية من بعض الخلايا الصغيرة.

في الواقع ، كان للدب البني أكبر عدد من أدمغة القطط في الدراسة. جاءت مفاجأة أخرى من حيوانات الراكون.

وجدوا أنه على الرغم من أن أدمغتهم بحجم القطط ، إلا أن لديهم عددًا من الخلايا العصبية مثل دماغ الكلب. في الواقع ، تنافس نسبة الخلايا العصبية إلى حجم الدماغ تلك الخاصة ببعض الرئيسيات.

أوضح هيركولانو هوزيل أن "العدد الكبير جدًا من الخلايا العصبية التي وجدناها في قشرة الراكون يتناسب بشكل جيد للغاية مع المعرفة حول حيوانات الراكون". "إنه يتطابق مع مدى براعة هذه المخلوقات الصغيرة ومدى جودتها في حل المشكلات عندما يتعلق الأمر بالعثور على الطعام."

درسوا أيضًا أدمغة بعض الحيوانات العاشبة لاختبار فرضية أنها تتطلب قوة عقلية أقل وبالتالي يجب أن يكون لديها عدد أقل من الخلايا العصبية. ما كان مذهلاً هو أن العديد من الحيوانات العاشبة كان لديها بالفعل خلايا عصبية متشابهة تعد منافساتها آكلة اللحوم.

أظهرت الحيوانات المستأنسة مقابل الحيوانات البرية أيضًا اختلافًا طفيفًا. يشير هذا ، بشكل غير متوقع تقريبًا ، إلى أن حجم دماغ الحيوان ، وعدد الخلايا العصبية التي يحزمها ، لا يوفران بالضرورة "أداة قياس" مفيدة للذكاء.

هذا لا يمثل مفاجأة كبيرة لخبراء آخرين في هذا المجال مثل براين هير. وهو مؤسس ومدير مركز Canine Cognition بجامعة ديوك.

وأوضح هير أن "السؤال عن الأنواع الأكثر ذكاءً يشبه السؤال عما إذا كانت المطرقة أداة أفضل من مفك البراغي". "تم تصميم كل أداة لمشكلة معينة ، لذا فهي تعتمد بالطبع على المشكلة التي نحاول حلها."

وفقًا لهير ، تم تشكيل كل نوع من خلال التطور لحل المشكلات التي أثرت على بقائها وتكاثرها على مدار الوقت. لن تجد دلفينًا جالسًا على شجرة ، أو شمبانزي يصطاد في البحر ؛ ومع ذلك ، يعتبر كلاهما على نطاق واسع حيوانات ذكية للغاية في بيئتهما.

يبدو أن هذا تم تأكيده جزئيًا من خلال دراسة أجريت عام 2019 للتحقيق في العلاقة بين عدد الخلايا العصبية والسلوك الذكي. وخلصوا إلى أنه من الصعب للغاية عمل أي ارتباط حقيقي.

إذن ما الذي يحدث هنا؟ مثل كل العلوم الجيدة ، يبدو أن لدينا الآن أسئلة أكثر من الإجابات.

على سبيل المثال ، هل عدد الخلايا العصبية والذكاء مقياس خطي؟ أم أنها ربما أسية؟ ربما لا يكون عدد الخلايا العصبية هو العامل الرئيسي الذي يحدد الذكاء في الكائنات الحية؟

يعتقد بعض علماء الأعصاب أن الذكاء له علاقة أكبر بالاتصالات بين الخلايا العصبية وليس بكميتها. في دراسة أجريت عام 2018 ، وجد أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع معدل الذكاء لديهم روابط أقل بين الخلايا العصبية في الطبقة الخارجية للدماغ.

إذا كان هذا صحيحًا ، فقد يفسر هذا السبب في أن بعض الحيوانات يمكن أن "تفلت" بعدد أقل من الخلايا العصبية ولا تزال تظهر ذكاءً ملحوظًا لحجم أدمغتها. كما يقول المثل ، قد يكون الأمر أكثر حول "الجودة على الكمية".

لكن ، قد لا نعرف أبدًا على وجه اليقين.

هل القطط ذكية؟

كما رأينا أعلاه ، يعتمد الأمر على مقاييسك. يعتبر العديد من العلماء الآن أن الذكاء ، وخاصة في الحيوانات ، هو شيء من الطيف.

أوضحت كريستين فيتالي شريف ، زميلة أبحاث في الإدراك والسلوك في جامعة ولاية أوريغون برنامج تلفزيوني أن الذكاء ليس "مقطوعًا وجافًا".

على سبيل المثال ، تعتبر القطط على نطاق واسع من الصيادين الممتازين. هذا يتطلب قدرات عقلية كبيرة للنجاح.

لم يتم إنجاز الكلاب بهذا الشكل والبشر شاحبون بالمقارنة. ولكن إذا اختبرنا القطط والكلاب والبشر من أجل القدرة الرياضية ، على سبيل المثال ، فسيكون البشر هم الفائز الواضح.

وفقًا لعلماء مثل Vitale Shreve ، نحتاج إلى التوقف عن تأليب الأنواع مع بعضها البعض في مقارنات مباشرة لأن كل منها ذكي بطريقته الخاصة. ومع ذلك ، فهي تقر بضرورة تطوير بعض الدراسات المقارنة التي تركز بشكل أكبر على السلوك ، بدلاً من علم وظائف الأعضاء البحت ، والتي يمكن أن تسهل الفروق بين أدمغة الأنواع.

لكن هذا صعب للغاية ، خاصة مع القطط. تميل القطط إلى أن تكون غير متعاونة للغاية. ولهذا السبب تم إكمال عدد قليل جدًا من الدراسات عليها.

أوضح فيتالي شريف: "هناك تصور بأن القطط غير قابلة للتدريب أو ربما من الصعب العمل معها". تعرض القطط الكثير من الاختلافات الفردية ولديها شخصيات مميزة ، مما يجعل من الصعب على الباحثين فهمها.

سواء كانت القطط ذكية أم لا ، فهي مثل تحديد الذكاء في أي حيوان آخر. إنه ، بحكم التعريف ، دقيق للغاية في الواقع.

ما هو اذكى حيوان في العالم؟

إذا أزلنا البشر من المعادلة ، فقد أجريت دراسات مختلفة على "الذكاء" النسبي لأبناء عمومتنا من الحيوانات.

وفقًا لمصادر مختلفة ، يبدو أن "أفضل 8" عباقرة في مملكة الحيوان على النحو التالي: -

  • الشمبانزي
  • الخنازير
  • الدلافين قارورة الأنف
  • الببغاوات
  • الحيتان
  • كلاب
  • أخطبوط
  • الفيلة


شاهد الفيديو: الفرق بين الكلاب و القطط في التربية #منيرليث (شهر اكتوبر 2021).